أخر الأخبار

نداء عالمي من سانت بطرسبرغ: وزير الثقافة السوداني يدعو لتضميد جراح النزاعات عبر الثقافة

قال وزير الثقافة والإعلام، د/جرهام عبد القادر، إن العالم بحاجة إلى مصالحة شاملة تأخذ في الاعتبار الظلم التاريخي وتجارب النزاعات بين الثقافات.

جاء ذلك خلال تقديمه خطاب السودان في المنتدى العاشر للثقافات المتحدة، الذي يُعقد في مدينة سانت بطرسبرغ بروسيا من 12 إلى 14 سبتمبر الجاري، بحضور نحو 80 وزارة ومنظمة و42 وزيراً ونائب وزير من مختلف الدول.

 

أشار الوزير إلى تميز السودان بتنوعه الثقافي، ولكنه لا يزال يعاني من آثار الحرب المدمرة التي شنتها مليشيا الدعم السريع المتمردة، والتي تستهدف استقرار الدولة وتستفيد من التنوع الإثني والثقافي لتفتيت الوحدة الوطنية.

 

دعا د/جرهام إلى استخدام منبر الثقافات المتحدة كوسيلة لبناء السلام الثقافي، مشدداً على أن الثقافة يجب أن تكون أداة للبناء وليس وسيلة للحرب.

أكد أن الثقافات المتحدة تتجاوز التماثل والتشابه، فهي تجسد الأنهار التي تغذي البحيرة الثقافية الإنسانية لخدمة الجميع.

 

تناول في كلمته أهمية السيادة الوطنية والتنوع الثقافي والسلام الاجتماعي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

كما تحدث عن تدمير المؤسسات الثقافية ونهب المتاحف في السودان، مشيراً إلى أن المليشيا المتمردة استغلت الثقافات العابرة للحدود لتغذية الحرب وإطالة أمدها.

 

أضاف د/جرهام أن التنوع والسلام يتطلب الاعتراف بأن التنوع الثقافي هو ثروة اجتماعية وعالمية تسهم في بناء مجتمع مزدهر، وهو ما يمكن وصفه بثقافة قوس قزح التي تعبر عن الجميع وتحترم الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى