أخر الأخبار

وفد السودان يختتم مشاركته في الحوار الوزاري الأول مع الصين لتعزيز التعاون الأمني

سوداني نيوز

عاد إلى البلاد صباح اليوم وفد السودان المشارك في الحوار الوزاري الأول بين الصين ودول شرق إفريقيا إيابكو، برئاسة اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين، وزير الداخلية المكلف، وعضوية الفريق شرطة محمد إبراهيم عوض الله، نائب المدير العام والمفتش العام.

قد انعقدت الفعاليات في جمهورية الصين الشعبية.

 

أوضح وزير الداخلية، عقب عودته، أن الدعوة للمشاركة جاءت من الصين، حيث شارك الوفد السوداني في عدة لقاءات ومنتديات بهدف تعزيز التنسيق والتعاون في مجال الأمن ومكافحة الجرائم.

أشار إلى أن الوفد عقد اجتماعاً ثنائياً مع نائب الأمين العام الصيني، تناول فيه تاريخ العلاقات السودانية الصينية المتينة في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الأمني.

كما تم خلال الاجتماع بحث سبل استمرار التعاون في مجالات التدريب والدعم الفني للشرطة السودانية، إلى جانب تعزيز العلاقات من خلال مذكرة تفاهم قانونية.

 

كما شارك وفد السودان في الحوار الوزاري الأول بين الصين ودول شرق إفريقيا المنضوية تحت مظلة إيابكو، والتي تضم 14 دولة.

خلال الحوار، استعرض رؤساء الوفود مبادرات التعاون الأمني مع الصين، وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني وتبادل المعلومات بين الصين ودول إيابكو.

إضافة إلى ذلك، شارك الوفد في المؤتمر السنوي لعام 2024 لمنتدى التعاون الدولي حول الأمن العام، بمشاركة وفود من 45 دولة، إلى جانب ممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمة الإنتربول.

ناقش المؤتمر على مدى ثلاث جلسات موضوعات تتعلق بالتعاون الأمني العالمي، منها بناء مجتمع مسؤولية مشتركة والتعاون الأمني المشترك. كما مُنحت دول إيابكو الـ14 فرصة لإلقاء كلمات، حيث شاركت كل من السودان وإثيوبيا.

 

في ختام الفعاليات، تمت دعوة وفد السودان لحضور المنتدى الفرعي حول الأمن والتنمية، حيث أكد المنتدى أهمية الأمن لتحقيق المشاريع التنموية والاستثمارية، مشدداً على ضرورة إنشاء شركات أمنية مشتركة لهذا الهدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى